عن المركز

مركز ترقية الأداء الأكاديمي المهني

الفكرة والإنشاء :

برزت فكرة إنشاء مركز ترقية الأداء في كلية التربية بجامعة إفريقيا العالمية قبل أربعة أعوام تقريباً ، وظلت الكلية تجمع المعلومات حول ما ينبغي أن يكون عليه المركز مستفيدة من تجارب السابقين ، وفي عام 2009م دفعت إدارة الجامعة الجديدة بالفكرة إلي الأمام ، حيث كون البروفيسور حسن مكي مدير الجامعة لجنة عليا برئاسة عميد كلية التربية لتقديم تصور كامل حول إنشاء المركز .

عقدت اللجنة خمسة اجتماعات متتالية استعرضت فيها تجارب الجامعات الأخرى داخل وخارج السودان، ومن ثم قدمت اللجنة تصورها النهائي للمركز ، ثمّ قدمه السيد مدير الجامعة إلي لجنة التطوير العليا للجامعة التي أجازت التصور مع إجراء بعض التعديلات.

عرض التصور بعد ذلك علي مجلس الأمناء الذي رحب بالمشروع وأمن علي ضرورة قيامه بحسبانه مشروعاً عاجلاً ، وبناءً علي ذلك أصدر مدير الجامعة قراره بإنشاء المركز بتاريخ(29 أبريل2010م)بعد أن عيّن له عميداً يضطلع بمهمة تأسيسه والتعجيل بمباشرة مهامه ، فقام بوضع اللائحة التي تنظم عمل المركز وكوّن مجلسه ومن ثم جاء هذا الكتيب .

حتمية قيام المركز:

ترقية الأداء الأكاديمي أمر ضروري لكل مؤسسة أكاديمية لاحتياج المؤسسة للتجديد والمواكبة في جميع مجالات الأداء الأكاديمي تدريساً وتقويماً ، وتجويداً للأداء المهني والفني والإداري بها.

فالمؤسسات التعليمية العليا الناجحة تحرص علي التدريب المتواصل للعاملين في مجال التدريس ، والبحث ، والإدارة ، والمهن الأكاديمية المختلفة تأكيداً على ضرورة التكامل بين هذه الأنشطة لتوفير الأداء العلمي المتميز .

وفي كثير من الأحوال يباشر مساعدو التدريس – وربما– المحاضرون عملهم في التدريس دون تلقي أي تدريب علي مهارات وفنون التدريس والتقويم والإدارة والبحث والإشراف العلمي ، مما يحتم قيام هيئة تضطلع بهذه المهمة ، الأمر الذي سبقتنا إليه الجامعات العريقة بما يقارب نصف قرن .