مهام لجان الجودة

أولاً: لجنة الجودة:

تنشأ بكل وحدة علمية بالجامعة لجنة للجودة، يتم اختيار أعضائها من قبل عمداء ومديرو الوحدات العلمية، وترفع للإدارة لاعتمادها لتكون أذرع الجودة المشرفة على عمليات الجودة وتقييم الأداء، ويفضل أن تكون من ذوي الخبرة بعمليات نظام الجودة. ويكون تكوين لجنة الجودة كالآتي:

م مسمى العضوية الدرجة العلمية الاختصاص
  1. 1.
منسق الجودة أستاذ رئيساً
  1. 2.
عضو هيئة تدريس أستاذ مشارك عضواً
  1. 3.
عضو هيئة تدريس أستاذ مساعد عضواً
  1. 4.
المسجل محاضر عضواً ومقرراً.

مهام واختصاصات لجنة الجودة بالوحدة العلمية:

  1. 1)إعداد الخطط والبرامج الواضحة والفعالة؛ لمتابعة عمليات تقويم الأداء وجودة العمل، والتحسين المستمر، لتحقيق جودة العملية التعليمية.
  2. 2)إعداد الخطط التنفيذية للوحدة العلمية بالتعاون مع العمداء والمديرينورؤساء الأقسام العلمية ومنسوبي الوحدة.
  3. 3)نشر ثقافة الجودة والتقويم الذاتي للأداء، وتعميقها في الوحدة العلمية، وذلك من خلال تنظيم الملتقيات، والندوات، والمحاضرات، وورش العمل في مجال الجودة والتقويم الذاتي، بالتعاون مع إدارة الجودة وترقية الأداءوعمداء/ مديرين الوحدة العلمية.
  4. 4)دعم التحديث والإصلاح والتطوير في أنشطة الوحدة العلمية،وابتكارطرقلتحفيز التميز، والتفوق الأكاديمي في سياق تحسين الجودة والتنافس العلمي.
  5. 5)التعاون والتواصل مع إدارة الجودة فيما يتعلق بعمليات التقويم الذاتي والاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  6. 6)المساعدة في تشكيل فريق إدارة منظومة التقويم الذاتي بالوحدة العلمية لقياس وتقويم نواتج التعلم، واستخدام التقويم المبدئي، والبنائي، والنهائي؛ لمتابعة مدى تحقيق نواتج التعلم بالوحدة العلمية، ومردود برامجها على العملية التعليمية والجوانب المرتبطة بها (باستخدام قوائم التحقق المعتمد من الإدارة)، ومتابعة فريق التقويم الذاتي في عمليات تقويم وتحسين نواتج التعلم المستهدفة.
  7. 7)التعاون مع رؤساءالأقسام المختلفة في تتبع، وتسجيل نتائج المتعلمين (ملفات انجاز الأساتذة)، تمهيداً لعمل فريق التقويم الذاتي.
  8. 8)إعداد التقارير والبيانات الخاصة مجمعة بنواتج التعلم على مستوى الأقساموالمقرراتالدراسية بالوحدةالعلمية وكافة أوجه النشاط العلمي (ملف انجاز تقويم نواتج التعلم)، تمهيداً لعمل فريق التقويم الذاتي والاعتماد البرامجي.
  9. 9)رفع، وإعلان نتائج التقويمالذاتيلنواتج التعلم، ومردود برامجها على العملية التعليمية، والجوانب المرتبطة بهابالقطاع للإدارة لاعتمادها (بطاقة الأداء الأكاديمي).
  10. 10)تمهيد وتنسيق عمليات التقويم الخارجي بإشراف إدارة الجودة.
  11. 11)إعداد تقارير المتابعة الدورية عن مدى استمرارية وزيادة تحسن أداء الوحدات المختلفة بالوحدة العلمية بعد عمليات التقويم الذاتي، و الاحتفاظ بسجلات تقويم الأداء، وخطط التحسين، وخطط المتابعة، وتزويد أصحاب القرار برؤية علمية متكاملة واقعية، وأراء وأفكَار جديدة يتم على أساسها صنع القرارات وبناء البرامج.
  12. 12)الإسهامفي تبادل وتنمية المهارات الفنية، والاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم.
  13. 13)عقد الاجتماعات الدورية مع العمداء، والمديرين، ورؤساء الأقسام لتطوير الأداء، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى العاملين وهيئة التدريس بالوحدة؛ لتحقيق الجودة الشاملة وفق معايير الاعتماد.

ثانياً: منسّق الجودة:

يكون لكل وحدة علمية بالجامعة منسق يتم اختياره من قبل الوحدة العلمية، يكون رئيسا للجنة الجودة بالوحدة العلمية، وعضواً بهيئة إدارة الجودة وترقية الأداء.

مهام واختصاصاتمنسّق الجودة:

  1. 1)الاطلاع بمهمة التعّرف على أدبيات التقويم والاعتماد والجودة بصورة مستمرة والعمل على تطبيقها.
  2. 2)الاتصال المباشر والدائم مع وحدة الجودة بالوحدة العلمية للتعرف على الأنشطة بصورة لصيقة.
  3. 3)متابعة خصوصية الوحدة العلمية ومتغيراتها بما يضمن تأكيد مؤشرات الجودة فيها.
  4. 4)العناية بالمبادرات والابتكارات والتجديد في مجال الجودة في وحدته العلمية .
  5. 5)العمل على تنفيذ خطط وبرامج إدارة الجودة بما يلي وحدته العلمية من أنشطة.
  6. 6)استنفار طاقات وحدته العلمية البشرية والمادية والفنية بما يخدم أهداف وبرامج الجودة.
  7. 7)يتولى مع فريقه التنسيق ومتابعة إعداد الخطة التنفيذية بما يتفق مع الخطة التنفيذية (2018-2021) للشؤون العلمية، وتنفيذها.
  8. 8)الربط في كلّ ما ورد من مهام بين وحدته العلمية وإدارة الجودة.