نبذة عن إدارة الجودة

أسس الجودة بجامعة إفريقيا العالمية

لجنة التقويم والاعتماد وتأكيد الجودة تم تكوينها بقرار إداري رقم 20/2003 بتاريخ 5/12/2003م، وتم تفعيل اللجنة بقرار إداري رقم 2/2006م بتاريخ 1/2/2006م وأخيراً عام 2010م تم تحويلها إلى إدارة التقويم والاعتماد والجودة وتم إضافتها إلى مركز ترقية الأداء الأكاديمي المهني في يوم 14/4/2011م.

1) الأهـــداف:

لقد تضمن قرار إنشاء اللجنة الأهداف الآتية:

1)دراسة المعايير الموضوعية محلياً وإقليمياً وعالمياً لترقية الأداء الجامعي واقتراح معايير موائمة لأهداف ورسالة الجامعة وبيئة الجامعة.

2)رفع المعايير المقترحة لأجهزة الجامعة المختصة لاعتمادها.

3)العمل على ترقية الأداء بالجامعة وفق المعايير المعتمدة.

4)نشر ثقافة التقويم والاعتماد وتأكيد الجودة عن طريق إقامة الورش والمحاضرات.

2) الإنجازات:

وخلال الفترة السابقة ومنذ تأسيسها فقد قامت الإدارة:

-بجمع البيانات المتعلقة بالبنية التحتية والموارد المادية والبشرية في كل كليات الجامعة وإداراتها المختلفة.

-كما قامت الإدارة بتوصيف المقررات للفصول الدراسية الفردية والزوجية للعام 2007م وأجرت استبياناً للطلاب يتعلق بآرائهم حول أداء هيئة التدريس.

-أقامت الإدارة خلال تلك الفترة (15) محاضرة في فروع الجودة المختلفة وأقامت أسبوعاً للجودة في عام 2009م شارك فيه محاضرين من وزارة التعليم العالي كما شاركت في الأسبوع جميع كليات الجامعة من خلال المحاضرات والمعارض.

-كما قامت الإدارة بتقويم كلية الطب والعلوم الصحية بالتعاون مع لجنة التقويم الذاتي لكلية الطب ومختصين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

-كما شاركت الإدارة في قيام ورشة تطوير البيئة الجامعية وأصدرت كتاباً بذلك في عام 2011م.

-وأقامت الإدارة دورة تدريبية في أسس الجودة شارك فيها (20) متدرباً من جامعة إفريقيا و(10) متدربين من جامعة بحر الغزال تحت إشراف الهيئة العليا للتقويم والجودة بوزارة التعليم العالي.

-شاركت الإدارة في قيام المؤتمر العالمي للقرآن الكريم ودوره في بناء الحضارة الإنسانية وساهمت مع بقية إدارات الجامعة في نشر الكتب المتعلقة بالمؤتمر.

-ولنشر ثقافة الجودة صدر من إدارة الجودة (41) عدداً من نشرة الجودة والتي أصبحت مجلة الجودة وصدر منها العدد الأول قبل شهر من الآن.

3) الخطة المستقبلية:

وقد شملت الخطة المستقبلية للإدارة تجديد البيانات المتعلقة بالموارد البشرية وتوصيف المقررات، والاستمرار في تقويم كليات الجامعة المختلفة إضافة إلى الاستمرار في إقامة الندوات المتخصصة وحصر الخريجين وإقامة الدورات التدريبية وإعداد دليل الجودة لجامعة إفريقيا العالمية حتى تتمكن من تطبيق معايير الجودة بصورة منهجية على جميع وحدات الجامعة وكلياتها.