المقالات

   مقدمة:

منذ النشأة الأولى لمركز ترقية الأداء الأكاديمي المهني سابقاً (وحدة ترقية الأداء حالياً) أقيمت عدد من الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومن أبرز هذه الدورات دورة تدريب المدربين التي أقيمت في الفترة من 5 إلى 9 مارس 2011م حيث تم تدريب عدد 20 مدرباً من أساتذة الجامعة وذلك من خلال اتفاق تم بين إدارة المركز بإدارة مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة السودان المفتوحة .

لذلك كان لابد من قيام هذا النوع من التدريب (TOT) لأن هذا النوع من التدريب سيؤدي إلى التالي:.

  • رفع المهارة إلى (60% ) لأن غالبية الأساتذة يميل للتدريس بالمحاضرة ولا يفضلوا استخدام الوسائل وعدم وجود عنصر المشاركة من المتدربين.
  • تقويم المتدربين والمدربين.
  • الاهتمام بالتغذية الراجعة.
  • الاهتمام بعملية تصميم التدريس وهي مهمة جداً بدأً بالأهداف والمفردات حتى نهاية المنهج.
  • تحرير الأساتذة من الانغلاق في التدريس على منهج واحد معد مسبقاً.

ولأن تدريب المتدربين cialisfrance24.com ضمان لبداية صحيحة ووضع أسس وتقاليد خاصة بالمركز ليتبعها في مقبل مشواره التدريبي ، والتي ستؤسس دون شك أرضية جيدة لانطلاقة عمل المركز في ترقية أداء هيئة التدريس بالجامعة ومن ثم الانطلاق إلى القارة الإفريقية ، أقر مجلس المركز ضرورة قيام دورة تدريب المدربين(TOT) لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

التجهيز والإعداد للدورة:

  • أجرى المركز ممثلاً في العميد ومنسق البرامج لقاءات بكل عمداء الكليات والمراكز والمعاهد بالجامعة للتعريف بطبيعة المركز وأهميته ، وأهمية التفاعل الصادق معه .
  • حدد المركز احتياجه لتدريب مدربين(TOT) من أساتذة الجامعة بغرض تنمية القدرات والمهارات الذاتية للمتدرب ، وتمكنه من تنفيذ برامج المركز التدريبية.
  • كما أجرى المركز أيضاً عدة لقاءات بشخصيات مهتمة بالتدريب وجهات ومؤسسات ذات الصلة بمجال التدريب للتشاور والتباحث حول كيفية أقامة دورة تدريب المدربين  (TOT) لأكاديميين.

أثمرت هذه اللقاءات إقامة شراكة بين مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة السودان المفتوحة ، ومركز ترقية الأداء الأكاديمي المهني بالجامعة ، وفي حقيقة الأمر اتفق كثير ممن التقينا بهم على شخصية الدكتور / عمر موسى الحسن كمدرب ناجح ومعتمد عالمياً ، وشاءت الأقدار أن يكون مديراً لمركز تنمية الموارد البشرية بجامعة السودان المفتوحة ، وكان وجود الدكتور/ عثمان عوض السيد ، مدير مركز التطوير بجامعة السودان المفتوحة ، وعضو مجلس مركز ترقية الأداء الأكاديمي المهني دور كبير في تسهيل من هذه المهمة.